إستراتيجية الخدمة المرجعية:
تكمن إستراتيجية الخدمة في تعليم الرواد كيفية البحث عن المعلومة، كي يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم في الحصول على ما يحتاجونه من المواد المتوفرة في المكتبة. و بذلك نكون قد ساهمنا في إعطاء خدمة مفيدة و فعالة لروادنا.
الخدمات التي يقدمها القسـم: .
1- توفير الخدمة المرجعية في البحث و استعمال المكتبة لمجتمع الجامعة و المجتمع المحلي.
2. تـوفير الخدمـة المرجعيـة الآليـة ، من خـلال مختبر الحاسـوب الـذي يشرف عليه أحد موظفي القسـم . يـوجد في هـذا المختبر أجهـزة حاسـوب لاستخـدام شبكــة الإنترنت ( سياسـة الإنترنت ) وأخـرى لاستخـدام الفهـرس الآلي والأقـراص المكتنـزة ( سياسة استعمال الحاسوب ) .
3. تعريف المستفيد و رواد المكتبة على مقتنيات المكتبة و تدريبهم على الحصول على المعلومات من خلال المواد المطبوعة (مراجع، موسوعات، فهارس ) بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات المتوفرة في المكتبة في عملية البحث.
4. إعداد قوائم ببليوغرافية موضوعية و طباعتها على الورق بحيث تكون متوفرة لرواد المكتبة .
5. إصـدار مجلــة الإحاطــة الجـاريــة Current awareness (و هي مجلة تحتوي على قوائم المحتويات لعدد من الدوريات العربية المنتقاة) و متابعتها.
6. تكشيف جميع الأعداد لبعض الدوريات المتوفرة في المكتبة.
7. توفير مقالات و أبحاث مطبوعة كاملة من قواعد بيانات تعطي خدمة ( Full ****) على شبكة الإنترنت، و ذلك في مختلف المواضيع.
8. متابعة تطوير صفحة الويب الخاصة بالمكتبة و إضافة Links في مواضيع متعددة تساعد رواد المكتبة في الوصول إلى مواقع ذات فائدة.
9. توفير خدمة تصوير المواد المرجعية للرواد باستخدام آلات تصوير الوثائق المتوفرة في المكتبة، وتوفير خدمة طباعة المقالات من شبكة الإنترنت.
10. مساعدة المكتبات الفرعية في تطبيق نظام المكتبة المحوسب ( MINISIS ) و متابعتهم فنيا و حل المشاكل التي يواجهونها في حوسبة مكتباتهم.
11. القيام بعمل دورات تدريبية قصيرة للمستفيد بهدف تعريفهم على المكتبة و على الطرق المختلفة للحصول على المعلومة.
تكمن إستراتيجية الخدمة في تعليم الرواد كيفية البحث عن المعلومة، كي يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم في الحصول على ما يحتاجونه من المواد المتوفرة في المكتبة. و بذلك نكون قد ساهمنا في إعطاء خدمة مفيدة و فعالة لروادنا.
الخدمات في مكتبة |
1- توفير الخدمة المرجعية في البحث و استعمال المكتبة لمجتمع الجامعة و المجتمع المحلي.
2. تـوفير الخدمـة المرجعيـة الآليـة ، من خـلال مختبر الحاسـوب الـذي يشرف عليه أحد موظفي القسـم . يـوجد في هـذا المختبر أجهـزة حاسـوب لاستخـدام شبكــة الإنترنت ( سياسـة الإنترنت ) وأخـرى لاستخـدام الفهـرس الآلي والأقـراص المكتنـزة ( سياسة استعمال الحاسوب ) .
3. تعريف المستفيد و رواد المكتبة على مقتنيات المكتبة و تدريبهم على الحصول على المعلومات من خلال المواد المطبوعة (مراجع، موسوعات، فهارس ) بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات المتوفرة في المكتبة في عملية البحث.
4. إعداد قوائم ببليوغرافية موضوعية و طباعتها على الورق بحيث تكون متوفرة لرواد المكتبة .
5. إصـدار مجلــة الإحاطــة الجـاريــة Current awareness (و هي مجلة تحتوي على قوائم المحتويات لعدد من الدوريات العربية المنتقاة) و متابعتها.
6. تكشيف جميع الأعداد لبعض الدوريات المتوفرة في المكتبة.
7. توفير مقالات و أبحاث مطبوعة كاملة من قواعد بيانات تعطي خدمة ( Full ****) على شبكة الإنترنت، و ذلك في مختلف المواضيع.
8. متابعة تطوير صفحة الويب الخاصة بالمكتبة و إضافة Links في مواضيع متعددة تساعد رواد المكتبة في الوصول إلى مواقع ذات فائدة.
9. توفير خدمة تصوير المواد المرجعية للرواد باستخدام آلات تصوير الوثائق المتوفرة في المكتبة، وتوفير خدمة طباعة المقالات من شبكة الإنترنت.
10. مساعدة المكتبات الفرعية في تطبيق نظام المكتبة المحوسب ( MINISIS ) و متابعتهم فنيا و حل المشاكل التي يواجهونها في حوسبة مكتباتهم.
11. القيام بعمل دورات تدريبية قصيرة للمستفيد بهدف تعريفهم على المكتبة و على الطرق المختلفة للحصول على المعلومة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق